سياسات الدولة الموريتانية في مجال محاربة العبودية / د. موسى ولد أبنو
الأحد, 14 ديسمبر 2014 15:00

alt 
»لا يجوز استعباد أي أحد أو استرقاقه. إن العبودية والمتاجرة بالعبيد محرمة بجميع أشكالها.« (المادة الرابعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).

نشاهد اليوم بعض المجموعات المتطرفة التي تؤجج نار الفتنة وتهدد السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية في مجتمعنا، بدعوى أنها تحارب العبودية، في الوقت الذي أصبحت فيه محاربة العبودية قضية المجموعة الوطنية كلها و المجموعة الدولية أيضا.

التفاصيل
هل يقضي 2015 على الهاجس النفطي في رؤوس حكام العالم؟
السبت, 13 ديسمبر 2014 16:51

altحددت فترة سبعينيات القرن الماضي الروابط القوية بين النفوذ والنفط، فقد تميزت السنوات العشر تلك بتغيرات في الساحة الشرق أوسطية وعلاقتها بالغرب مقابل 'براميل النفط' لتظهر
السياسات البترولية التي لا تزال تهيمن على الواجهة العالمية.
بدأ التغير منذ أزمة عام 1973عندما قرر الأعضاء العرب في منظمة الدول المنتجة للنفط 'أوبيك' تقليص إنتاجها رداً على حرب أكتوبر، وبعد ست سنوات ضخت الثورة الإيرانية الصدمة الثانية لأسواق النفط العالمية.

التفاصيل
موقف الإسلام من العبودية / د. موسى ولد أبنو
الأربعاء, 10 ديسمبر 2014 13:00

تمثل العبودية إحدى أقدم عاهات المجتمع البشري كما أنها أخذت مظاهر مختلفة عبر العصور ومازالت موجودة بشكلها القديم وبأشكال متجددة لم تعرف من قبل.

"لقد ألغيت العبودية منذ زمن بعيد. لكننا، وإلى حد هذا القرن الواحد والعشرين،نلاحظ أنها مازالت موجودة في كل أصقاع المعمورة. ففى كل يوم نشاهد ملايين البشر يعانون البؤس.وفي عصرنا الحاضر يشكل هؤلاء العبيد المتأخرون عمالة لا حول لها ولا قوة، مسخرة لجميع أنواع الأعمال المرهقة." (لجنة مكافحة الاسترقاق المعاصر).

التفاصيل
السهل الممتنع / بقلم: الدكتور الشيخ المختار ولد حرمة ولد ببانا (الحلقة الثانية)
الأربعاء, 03 ديسمبر 2014 16:08

                      خواطر حول معوقات قيام الدولة الموريتانية

                            (الحلقة الثانية) وقفة مع الذات
                   بقلم: الدكتور الشيخ المختار ولد حرمة ولد ببانا
                     رئيس حزب " التجمع من أجل موريتانيا ـ تمام"

نعود إلى الموضوع الرئيسي: لماذا لا تقوم دولة في موريتانيا؟
على مدى ألف عام على الأقل عجز "الموريتانيون" عن إقامة دولة مركزية في هذه الربوع.. وتفضي قراءة متأنية للتاريخ الموريتاني إلى أن "المجتمع العميق" بذل كل جهده في سبيل أن لا تقوم تلك الدولة المنشودة.. كانت كل اللبنات السابقة، إن وجدت، لبنات من الملح تذوب تحت كل وابل و طل.. اليوم على الموريتانيين التفكير العميق في وضع اللبنة الأولى من الجسر الذي يجب أن يوصلنا إلى "الدولة".. الغاية والوسيلة..

التفاصيل
قبائلي أنا وأكره المسلمين / سامي كليب
الثلاثاء, 02 ديسمبر 2014 11:00

على غير عادة هذه الأيام الشتوية، استيقظت باريس هذا الصباح على دغدغة أشعة الشمس الدافئة. انحسر قليلا دخانُ المدافيء من فوق السطوح ذات القرميد الأسود وانفتحت بعض النوافذ تاركة شيئا من الأشعة يتسلل الى البيوت.
انحسرت كذلك شالات الصوف من حول الاعنقة سامحة للدفء بأن يلامس الاجساد. كلما ارتفعت حرارة الشمس قليلا ، علا بخار الماء من فوق أسطح السيارات العابرة باتجاهات مختلفة. تعبر السيارات إيذانا ببدء نهار سيكون لا شك باسما على ثغور الفرنسيين وسكّان العاصمة . ثمة علاقة بين الشمس والفرح لا يعرفها الا من عاش أشهرا طويلة من المطر والصقيع والثلوج وأسابيع قليلة من الدفء....

التفاصيل
موريتانيا.. الفرنسية تؤثر على لغة بلد المليون شاعر
الأحد, 30 نوفمبر 2014 16:09

 بقلم: سكينة اصنيب/
تأثرت الأجيال الجديدة في موريتانيا بلغة المستعمر السابق للبلاد، فانتشرت بشكل كبير مفردات اللغة الفرنسية وأصبحت سمة تميز أحاديث الموريتانيين من مختلف الطبقات والأعمار، وزاد الانفتاح التكنولوجي وعوامل الاتصال من تأثر الموريتانيين باللغة الفرنسية، فأصبح إتقانها مرادفا للحداثة وكافيا للحصول على فرصة عمل.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>