جميل ولد منصور: استهداف الإسلاميين ليس نزهة، ولا نتمنى المواجهة مع الأنظمة
السبت, 13 ديسمبر 2014 10:01

alt

نشر موقع "العربي الجديد" مقابلة مع رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (تواصل) محمد جميل ولد مصور حول رؤية حزبه للمشهد السياسي الموريتاني، وكذلك عن الانتقادات التي سببتها مواقف حزبه من المشاركة في الانتخابات التشريعية الماضية، وتأثير أحداث الربيع العربي على الأوضاع في موريتانيا، وعن قراءته لأسباب فشل تجربة الإسلاميين في السلطة وأوجه الاختلاف بين تجربة الإسلاميين في المغرب العربي ونظرائهم في المشرق.

ولأهمية المقابلة نعيد نشرها نقلا عن موقع "العربي الجديد" خدمة لمتصفحينا الكرام.

التفاصيل
ثلاثة عقود.. والخلاف محتدم حول معاوية ولد الطايع
الجمعة, 12 ديسمبر 2014 09:13

محمد ناجي ولد أحمدو/

الأربعاء الثاني عشر من ديسمبر عام 1984؛ قطعت إذاعة موريتانيا ساعات بثها القصيرة، لتذيع بيانا أول تضمن تعديلا في قيادة اللجنة العسكرية للخلاص الوطني، كان جديده الأهم تربع العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع على رئاسة الدولة خلفا للمقدم محمد خونا ولد هيداله المشارك في قمة إفريقية فرنسية في بوجمبوره.

التفاصيل
واشنطن بوست: لماذا يصرّ تنظيم "داعش" على استفزاز الغرب بوحشيته؟
الاثنين, 08 ديسمبر 2014 17:41

''لا مزيد من أشرطة قطع الرؤوس''، كانت هذه نصيحة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لأبو مصعب الزرقاوي في رسالة سنة 2005، "أقول لك إننا في معركة، وأن أكثر من نصفها يدور في ساحات الإعلام"، أضاف الظواهري معرباً عن قلقه. ذلك لأن تنظيم القاعدة في العراق كان قد بدأ يفقد التأييد بين المسلمين، لكن نجد أن نصيحته تنطبق أيضاً على قائد تنظيم الدولة الإسلامية.

التفاصيل
المختار ولد داداه / بقلم الوزير السابق محمد فال ولد بلال
الأربعاء, 03 ديسمبر 2014 16:00

ارقد بأمان وسلام...إن شاء الله. الرئيس المختار ولد داداه درس و تكوّن و تزوج في البيت الفرنسي ليُصبح مؤسس دولة الاستقلال. رفض الإملاءات. راجع العلاقات. أمّم الشركات. قاطع العملات. الرئيس هُو شِمنْه...توطّن فرنسا و درس فيها و تكوّن ليُصبح في النهاية محرّر افيتنام من قبضتها و طارد جيشها و هازم امبرطوريتها و مؤسس دولة افيتنام المستقلّة. المفكر كارل ماركس و تلميذه إنجلس توطّنا فرنسا و درسا فيها و من بطون علومها و خزائن مكتباتها أخرجا "رأس المال"، و أطلقا ثورة "البروليتاريا".

التفاصيل
موريتانيا والمغرب: التاريخ والجغرافيا / محمد ولد أفلواط
الثلاثاء, 02 ديسمبر 2014 20:10

قل أن تجد في العالم دولتين تجمعهما وشائج القربة والأصول المشتركة والعلاقات التاريخية كالتي تجمع بين موريتانيا والمغرب فإسم موريتانيا جاء من الشمال من مملكة موريتانيا الطنجية التي تأسست تحت حكم الرومان عام 42 م في شمال المغرب وكذالك الموريتانيون هم من أعطي للمغرب اسمه الأجنبي (Marruecos).
المشتق بدوره من أسم مدينة مراكش التي أسسها المرابطون القادمون من الجنوب وذالك عام 1069م.

التفاصيل
موريتانيا والسعودية ودور العلماء في محاربة العبودية
الاثنين, 17 نوفمبر 2014 13:02

عبد الرحيم العلام/

لو عوّل العالم على "فقهاء الدين" لكان نصف شعوب الكرة الأرضية بمثابة عبيد....فالذي وفّره السياسي الأمريكي "أبراهام لينكون" للعبيد لم يحققه لهم أي "فقيه"....لقد ضحى بنفسه (تم اغتياله) من أجل إلغاء الاستعباد سنة 1858، كما عرّض بلاده للانشقاق (رفضت 7 ولايات جنوبية مقترحه وأسست اتحادا خاصا بها) من أجل رفع الظلم على المستعبدين....وكان أول المستفيدين من هذا القرار مسلمون عاشوا كعبيد في الولايات المتعدة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>