في إطار الاتفاق الموقع بين الحكومة الموريتانية والاتحاد الأوروبي قدم برنامج الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني والثقافة PESCC دعما لجمعيتنا من أجل إنجاز المشروع المسمى مشروع التحسيس الوطني للتنمية المستدامة وحماية البيئة.
يشكل المقال التالي الأول من سلسلة طلبتها الجمعية الموريتانية "العمل من أجل البيئة" من جريدة "القلم"، ويحاول توضيح ما يجب أن يوقظه مفهوم البيئة لدى كل واحد منا. ومهما كان التسيير الجيد للبيئة إسلاميا بامتيازـ وهو شيء نادر جدا في الممارسة العملية، للأسف! - فإنه مع ذلك لا يقل ميزة عالمية... لمحةحول واقع يقرب بيننا جميعا، معشر البشر المحمولين على نفس الكوكب...
تمتلك اللغة الفرنسية، مثل جميع لغات العالم، ألقها الخاص.ويشكل مفهوم الوسط واحدامن أكثرهاإبهارا. "مكان متساوي المسافة من كل نقطة من محيط أو أطراف شيء ما" (معجم لاروس)، ويثير على الفور المركز. ولكنه أيضا "الإطار، البيئة التي يعيش فيها شخص ما، وتعتبر مكيفةلسلوكه"، وبذلك تدعو أيضا ما يحيط به. مفارقة؟ أو ذكريات الماضي من حالة الطبيعة حيث عاش الإنسان فيتناغم مع بيئته؟ تعيدنا مثل هذه الأسئلة إلى جدل قديم، ذلك الجدل الذي احتضنميلاد العالم الحديث.هلنحن مقياس كل شيء، أحرار في الاستخدام الحرلما يحيط بنا، أممربوطون ومقيدونبشكل وثيق وحيوي بنظامه ؟ في الوقت الذي يفرض فيه التلوث البيئي، بشكل متزايد الألم، عواقب أوهام قوتنا، فإن التفكير قد أصبح ضرورة، أكثر من أي وقت مضى.
موقف غير مسبوق في موريتانيا: لقد سحقت القسوة القصوى للظروف المعيشية هنا، لعدة قرون، كل نقاش في هذا المجال. كانت البيئة الطبيعية تتحكم في البقاء على قيد الحياة، والتنظيم الاجتماعي، والحياة اليومية، وإنلميفر المرء بعيدا، فلا يستطيع أحد الطعنفي هذه الهيمنة بدون منازع. ومع ذلك كان يتم تخطيهاوتجاوزهابشكل بسيط وعادي، بواسطةذلك الوعي المستبطن بشكل مختلف ــ وبالتالي المرتكزفي حشاشة نفس كل شخص - للحقيقة العليا التي كانت مصدره وتتويجه. إن ما تظهره قوة الطبيعة هوقوة الله، التي تعطي بذلك من خلال الإيمان بملكوتهاللانهائي، آفاقا من الحرية لا حدود لها. طمأنينة الروح التيزكتها الصلاة والتدبر، والقادرة علىالصمود أمام أقسى الاختبارات. إن الإنسان الموريتاني، بواسطة الخضوع لقوانين الطبيعة، المسترشدة بقوانين الله، والتيكانت تدرس للإنسان إلى عهد قريب، ليحقق فيها ذاته، باعتباره كائنا اجتماعيا وروحيا، يبلغ ما يحرره منها.
ومع ذلك، ينقص هذا النظام الحياتي بعد أكثر انتشارا، تحت مناخات أخرى أكثر رحمة، وخاصة في البلدان التي تم فيهاتصميم هذه الحداثة: قدرة كل فرد على تغيير بيئته. بالتأكيد، كنانعرف جيدا، في موريتانيا، إلى أي حد، على سبيل المثال، يستطيع "مجرد" حفر بئر، وسط المراعي النادرة والعرضية،أن يخلبالتوازنات الحيوية للقطعان ولأولئك الذين يأخذون منها قوت يومهم. وعلى وجه التحديد،نظرا إلىتلك الاضطرابات المحتملة،فإن مثل هذا القرار لم يكن، أبدا، ليصدر عن الفرد. ولأجل ذلك، يتم استدعاءجمعية أوأكثر للخيام، لمناقشات لا نهاية لها حول عواقب الرعوية لظهور نقاط سقي جديدة، والتفاوض بين العشائر القبلية أو القبائل حول مختلف تعديلات المراعي، للاتفاق، في كثير من الأحيان، على أنه من الأفضل، في نهاية المطاف، التخلي عن مشروع تحفه مخاطرة كبيرة جدا على السام، أو بشكل أكثر ابتذالا، على البقاء على قيد الحياة.
إنجهل هذا المعادلة الجماعية قد حمل المستعمرين الفرنسيين - وبشكل أعم، المتعاونين الأجانبـعلى إطلاق سياسات مائيةمفككة الروابط مع الحقائق الاجتماعية والبيئية، ذات عواقب وخيمة، خلال فترة الجفاف الكبير في السبعينيات. إن الانتشار الاصطناعي لنقاط المياه، بين عامي 1945 و1975، قد دمرالنظام القديم التقليدي وضاعف أعداد المواشيالمستقرة إلى درجةالاستغلال المفرط، فانهارت مقدرات العلف فجأة، عند البوادر الأولى لدورة جديدة من قلة الأمطار،الشيء الذي أدى،بشكلتسلسلي، إلى نفوق الكثير من الماشية، قبل المجاعة وهجرة السكان من المناطق الريفية، على نطاق واسع، إلى المراكز الحضرية التي لا تزال جنينية، وغير قادر على تحمل مثل هذه الزيادة المفاجئة لسكانها.لقد تمت كتابة جزء كبير من تاريخ موريتانيا المعاصرة في هذا العمى من قبل مساعدات التنمية. وهو عمى مناسب في كثير من الأحيان، ونلاحظ بالفعل أنهمقتنع بوعي نسبي أنهيحمل "الحضارة" الحضارة، وفي كثير من الأحيان تحت ضغط الوقت - ولنيبقى سوى القليل في البلاد - يتصرفالمتعاون الأجنبي، أولا، حسبمراجعهالشخصية، دون أن يتصور، ولو للحظة واحدة، أن ثقافة السكان المحليين يمكن أن تكون القيمة المناسبة بشكل صحيح، لدعم المساعدة الفنية المقدمة. وسوف نعود في وقت لاحق إلى الفوضى وتلاشي الأوهام التي تولدها مثلتلك الحدود. ولكن، قبل ذلك، يجب علينا أن نبدأ من خلال تعميق،ولو قل،لرؤيتنا للعلاقة الموريتانيةالخاصةبالبيئة. وسوف يكون ذلك موضوع مقالنا القادم إن شاء الله (يتواصل)
توفيق منصور