مقابلات

مركز اطويل تكبه الإداري في طيات النسيان والتهميش......إلي متي

خميس, 01/19/2017 - 12:04
شيخن ولد محمد نور الدين

تأسست مدينة اطويل تكبه علي أنقضاض أدباي بيليل(أهل تكبه ) الذي تأسس 1906 وكان محط رحال التجار وأهل الرفكه القادمين من الشمال إلي دولة مالي الشقيقة والمدن الموريتانية المجاورة لها وكان فيه محل لتخزين الحبوب والبضائع الأخري التي تباع وتشتري في تلك المنطقة يقال له (اكراكروا) وهذا من مايوحي أنه كان نقطة إقتصادية مهمة

الزواج القسري حين يتكرر

أربعاء, 01/18/2017 - 12:02
الكاتب اسماعيل الشيخ سيديا

أحد عشر ألف كيلومتر مربع هي مساحة آخر مستعمرة بريطانية تتسلم استقلالها؛ غامبيا حديث الساعة في غرب إفريقيا؛ التي استمرت مستقلة (وتحت العرش الملكي البريطاني وحاكم عام معين) حتى عام 1970؛ حيث أعلنها رئيس حكومتها آنذاك داوودا كايرابا جاوارا جمهورية وأعلن نفسه رئيسا لها حتى أطاح به الملازم يحيى جامي عام 1994.

المنتدى.. وتزييف الوعي..!!

خميس, 12/29/2016 - 21:45

إن التباين الصارخ بين ما يقدم قادة المنتدى عن الوضع الاقتصادي للبلد، وما يمكن أن يلمسه المواطن في حياته اليومية بشكل مباشر، بات يشكل موضوعا محيرا بالنسبة للبعض الأمر الذي يستوجب محاولة إلقاء الضوء على هذه الثنائية التي تعصف بالأذهان والتي يوشك بسببها أن يصدق من يسمع على ما يرى ويلمس، فإذا استثنينا الطموحات الكبيرة والمشروعة لهذا

رئيس موريتانيا السابق ولد الشيخ إمام مسجد بقرية صغيرة

ثلاثاء, 12/27/2016 - 14:25

تحول الرئيس الموريتاني السابق سيدي ولد الشيخ عبدالله إلى إمام مسجد قرية صغيرة جنوب نواكشوط، استقر بها منذ أن تمت الإطاحة به في انقلاب عسكري عام 2008، وداوم ولد الشيخ عبدالله (72 عاماً) على حضور الصلاة في المسجد القريب من بيته بقرية "لمدن"، الى أن أصبح إماماً له، وبذلك يحقق ولد الشيخ عبدالله سبقاً جديداً فبعد أن كان أول رئيس مدني

ندوة الإمام محنض بابه بن اعبيد: حياته وآثاره .. صور

خميس, 12/22/2016 - 13:11

نظمت منسقية أسرة أهل محنض بابه بن اعبيد مساء الثلاثاء بفندق الخاطر، ندوة علمية بعنوان "الإمام محنض بابه بن اعبيد حياته وآثاره"، وذلك بمناسبة صدور كتابه "الميسر الجليل في شرح خليل".

 

في طبعة جديدة محققة من إصدار دار الرضوان لمالكها أحمد سالك بن ابوه.

 

تربه بنت عمار: التعدد أصبح ضرورة لمواجهة جيوش زاحفة من العنوسة على نسائنا

ثلاثاء, 12/20/2016 - 12:21
تربه بنت عمار

سبق وأن كتبت مقالا عن ضرورة التعدد كعلاج في وجه جيوش زاحفة من العنوسة على نسائنا، بفعل عدة عوامل منها الهجرة الرجالية، وتعرضهم للمخاطر في سبيل الدفاع عن الوطن، أو الدفاع من أجل لقمة العيش، وأشياء أخرى قد تزداد في أخر الزمان تصديقا لحديث البخاري عن كثرة النساء على الرجال، حتى أن الرجل يعيل خمسين امرأة .

يومية الشعب تجري مقابلة مع وزير الاقتصاد والمالية

ثلاثاء, 12/06/2016 - 10:30

أكد المختار ولد أجاي  وزير الاقتصاد والمالية، أن موريتانيا حققت في السنوات الخمس الأخيرة أداء جيدا بفضل تسجيل نسبة نمو بلغ متوسطها 5% مع المحافظة على نسبة تضخم دون 4%.

في ضيافة أحفاد قتلة "كبولاني"

خميس, 12/01/2016 - 11:34

في سفوح مرتفعات أطار، حيث رسمت الطبيعة لوحة فنية رائعة، تتعانق فيها قمم الجبال بقامات النخيل الباسقة، ومع إشراقة شمس الـ27 من نوفمبر، كانت المدينة قد أخذت زينتها كاملة استعدادا لاستقبال الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وجادت عليها السماء برذاذ خفيف أنعش الحاضرين وزاد من روعة المشهد..

كتاب: يوميات غوانتانامو / للسجين الموريتاني محمدو ولد صلاحي (الحلقات 76-80/ جريدة الأمل الجديد)

اثنين, 11/21/2016 - 06:38

كنت افكر ستشك الان الشرطة المحلية بالطائرة وسيقومون بتفتيشها انا محظوظ لاممي اخرق القانون بعبوري اجواء البلد بدون فيزا العبور وسيقومون باعتقالي ومن ثم ايداعي السجن وفي السجن سأقدم طلبا للجوء السياسي وابقى في هذه الجنة لن يستطيع الاردنيون قول شيء لانهم مذنبون بمحاولة تهريبي لذا كلما طال انتظار الطائرة اصبحت فرص اعتقالي اكبر.

منينة بنت أعلي: الغائبة الحاضرة

سبت, 11/12/2016 - 13:23

في تراثنا الفلكوري شخصيات طبعت الثقافة الموريتانية وتركت بصمات غائرة في القلوب والعقول... شخصيات دخلت التاريخ من باب الريادة والإبداع فظلت خالدة في وجدان الجميع.

                                                                ***

الصفحات